تنميةشباب

مؤسسة “WUSC” تطلق برنامج الطالب اللاجئ في لبنان والأردن

أعلنت مؤسسة “WUSC” عن إطلاق برنامج الطالب اللاجئ الذي يمكن اللاجئين السوريين في لبنان والأردن من مواصلة دراستهم الجامعية في كندا، حيث تتيح المؤسسة الفرصة لـ100 طالب كل عام ليكملوا دراستهم وتمنحهم رعاية صحية لمدة عامين.

وذكرت منظمة “MAPS” التي ترعى جانبا من العملية التعليمية للاجئين السوريين في لبنان أن البرنامج يتلقى الدعم من اللجان المحلية في المؤسسة التي تتكون من طلاب الجامعات والكليات والموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في جميع أنحاء كندا من خلال اتفاقياتها مع حكومة كندا وحكومة مقاطعة “كيبك”.

ويتيح البرنامج للطلاب المدعومين من خلال البرنامج الدخول إلى كندا كمقيمين دائمين.

ويعمل الأعضاء المتطوعون في لجان “WUSC” “بترتيب الدعم المالي والاجتماعي لكل طالب خلال السنة الأولى من الدراسة في كندا، وتقدم له المساعدة المالية العينية مثل رسوم التعليم والإقامة المخفضة أو المجانية، بالإضافة إلى مبلغ صغير جداً من المال لشراء الضروريات الأساسية.

وأوضحت المؤسسة طريقة التقديم وشروطها صفحتها الرسمية في “فيسبوك”، ويتطلب التقديم توفر عدة شروط أهمها أن يكون المتقدم مقيم في دول اللجوء “كينيا وملاوي والأردن ولبنان”.

وأن يتراوح عمره بين 17 و25 سنة، وأن يكون قد أكمل الثانوية العامة، وفي هذه الحالة تُمنح الأفضلية للطلاب اللاجئين الذين يستوفون متطلبات المستوى “O”.

وأن يكون لاجئ معترف به في بلد اللجوء (لاجئ في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)، وكذلك أن يكون لديه القدرة على التعبير عن الحاجة إلى إعادة التوطين وبارعاً في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

وأن يكون المتقدم عازب ودون معيل وقادر على الاستيطان في كندا.

ويعاني الطلبة في لبنان من مشكلات كثيره أهمها عدم وجود اعتراف قانوني بشهاده التعليم الثانوي” البكالوريا” من قبل الحكومة اللبنانية مما يتسبب بانسداد الأفق كليا في وجههم وعدم قدرتهم على متابعة تحصيل تعليمهم العالي “معاهد – جامعات” لعدم امتلاكهم الأحقية القانونية التي تخولهم الالتحاق بالجامعات والمعاهد اللبنانية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق